طريقة خلط المحلول المغذي للزراعة المائية

طريقة خلط المحلول المغذي للزراعة المائية

طريقة خلط المحلول المغذي للزراعة المائية

المحلول المغذي هو من اهم العناصر الذي يساهم في نجاح الزراعة المائية. المحلول المغذي يحتوي على كل العناصر المغذية اليذي يحتاجها النبات للنمو والاثمار.
هناك امران اساسيان يجب مراعاتهم عند خلط المحلول و هم:
  1. نسبة الاملاح (Total Dissolved Solids TDS)
  2. نسبة الحموضة (pH Value)
نسب الأملاح والحموضة ليست ثابته لجميع النباتات بل هي تختلف من صنف إلى اخر. لمعرفة نسب الأملاح والحموضة لكل صنف يجب الرجوع إلى جدول النسب. لذلك يفضل عند خلط المحلول قياس هذه النسبة والتاكد منهم حتى تضمن محلول مغذي مناسب لشتلاتك.

 قبل بدء عملية خلط وتجهيز المحلول سوف تحتاج عدة امور منها:

  1. جهاز قياس الأملاح
  2. جهاز قياس الحموضة
  3. محلول المغذي أ
  4. محلول المغذي ب
  5. محلول خافض الحموضة

الخطوات المتبعة لخلط المحلول:

  1. قبل اي شي يجب تحديد نسبة الأملاح والحموضة المطلوبة للمحلول 
  2.  قياس نسبة الأملاح والحموضة للماء الذي تريد عمل به المحلول. يجب ان تكون نسبة الأملاح في الماء منخفضة (على سبيل المثال في البحرين تكون عادتا بين (100-250 ppm)  و نسبة حموضة المء تكون قلوية (7.8-8.5 pH). لذلك يجب ان نرفع من نسبة الأملاح و نخفض نسبة الحموضة.
  3. اضافة كمية من المحلول المغذي أ ومن ثم تحريك الماء. وبعدها يتم إضافة المحلول المغذب ب لنفس الماء ومن ثم نحريكه. في اغلب الاحيان الكمية المضافة في الماء من محلول أ و ب يجب ان تكون نفسها، ولكن هذا يعتمد على نوع المحاليل و التأكد يكون من خلال الوصف على العبوة للمحاليل.
  4. قياس نسبة الأملاح للمحلول باستخدام جهاز القياس الخاص بالأملاح للتأكد من النسبة. فإذا كانت نسبة الأملاح أقل من النسبة المطلوبة، سوف نقوم بإضافة المحاليل أ و ب مرة اخرى (اتباع الخطوة السابقة) و من ثم قياس نسبة الأملاح مره اخرى. يمكن ان تكرر هذه العملية حتى تصل إلى النسبة المطلوبة. اما في حالة ان كانت القراءة في جهاز القياس أكبر من النسبة المطلوبة للأملاح، فيجب تخفيض النسبة من خلال زيادة ماء فقط حتى نصل إلى النسبة المطلوبة.
  5. بعد ضبط والتأكد من نسبة الأملاح في المحلول المغذي، تبدأ عملية ضبط الحموضة. ففي العادة بعد إضافة محلول أ و ب تكون قد انخفضت نسبة الحموضة للماء ولكن قد يكون هذا الانخفاض غير كافي. لذلك نبدأ بقياس الحموضة بأستخدام جهاز القياس للحموضة للتأكد من النسبة. في الحل ان القراءة من الجهاز كانت اعلى من النسبة المطلوبة، فأن يجب إضافة محلول خافض الحموضة (تنوية: في دائما ما يكون تركيز خافض الحموضة عالي، لذلك ضع كميات بسيط فقط وفت خلط المحلول). بعدها قم بقياس نسبة الحموضة مره اخرى للتأكد، وعادتا جهاز يحتاج ان يكون لوقت اطول في المحلول حتى يستقر على القراءة. في حال وجدت ان النسبة انخفضت عن النسبة المطلوبة يمكنك رفع الحموضة من خلال استخدام محلول رافع الحموضة او اذا لم يتوفر يمكن استخدام الماء.
بعد ضبط نسبة الأملاح والحموضة للمحلول بهذه الطريقة يكون المحلول جاهز للاستخدام.
Back to blog